يوم الاثنين الماضي، اختفت أيقونة الطائر الأزرق في «تويتر» من موقعها على الإنترنت واستبدلت برأس كلب «شيبا إينو». لكنه ليس كلب «شيبا إينو» عادياً. بل يصور «دوج» وهو أيقونة أصبح يمثل عملة مشفرة لها تاريخ طويل ومعقد مع إيلون ماسك، الملياردير الذي اشترى تويتر مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر الماضي. ومنذ سيطرته على «تويتر»، أعلن ماسك خططاً لإعادة تشكيل المنصة. وتأتي أخبار دوج يوم الاثنين بينما تتعامل الشركة مع رد الفعل العنيف على أحدث تغيير مهم، وهو الاحتفاظ بعلامات الاختيار الزرقاء للعملاء الذين يدفعون. ومع انتشار «دوج» على موقع ماسك للتواصل الاجتماعي بعد ظهر يوم الاثنين الماضي، ارتفع سعر عملة «دوجكوين» المشفرة بأكثر من 15 بالمئة. 
وإليك بعض المعلومات عن «دوجكوين» ولماذا ظهرت أيقونته على منصة «تويتر»: ما هي «دوجكوين»؟ مستوحاة من «دوج» الذي يظهر فيه كلب «شيبا إينو» في ظروف عبثية مختلفة وبأشكال مختلفة. وفي ذروتها في مايو 2021، تم تداول العملة مقابل نحو 70 سنتاً قبل أن تنخفض إلى أقل من 6 سنتات. وحتى بعد ارتفاع يوم الاثنين (3 أبريل)، تم تداول العملة بما يزيد قليلاً على 9 سنتات. على الرغم من أن وحداتها الفردية قريبة من كونها عديمة القيمة، فقد جمع بعض المستثمرين العملة بأحجام كبيرة بحيث جمعوا ثروات صغيرة كلما شهدت العملة ارتفاعاً في القيمة. وفي الأيام القليلة الماضية، حومت القيمة السوقية لدوجكوين فوق 13 مليار دولار بقليل.
فما علاقة إيلون ماسك بـ«دوجكوين»؟ لطالما تباهى ماسك بعملة «دوجكوين» المشفرة، حيث أشار في وقت ما إلى نفسه باسم «الأب الروحي لدوج». وفي عام 2021، قدم بتفصيل خططاً لإطلاق قمر صناعي اسمه «دوج-1» إلى القمر؛ وهي مهمة قال إنها ستمولها «دوجكوين». وفي يناير 2022، أعلن ماسك أنه يمكن شراء بعض سلع «تسلا» باستخدام هذه العملة المشفرة. وبعد أشهر، كشف أن «تسلا» تمتلك «دوجكوين». وقبل أن يحل ماسك برنامج «سترداي نايت لايف» في مايو 2021، غرد قائلاً: «الأب الروحي سترداي لايف نايت مايو8». وأثناء الظهور، قال ماسك خلال حواره الانفرادي إن والدته ستحصل على عملة «الدوجكوين» في عيد الأم. وقال أيضاً إن دوجكوين كان «استعجالاً». ونظراً لأن تصريحات «ماسك» حول عملة «دوجكوين» حتى ذلك الحين تزامنت مع ارتفاع الأسعار، توقع المحللون أن الظهور التلفزيوني سيؤدي إلى ارتفاع سعر العملة. لكن سعر العملة انخفض في الساعات التي تلت بث العرض. وارتفعت العملة في أكتوبر حين تولى ماسك موقع «تويتر». 
لماذا ظهر دوج على «تويتر» الآن؟ لم يشرح «ماسك» سبب تحول زر الصفحة الرئيسية على تويتر إلى صورة «دوج». لكن في الأيام القليلة الماضية، انتشرت أنباء مفادها أن «ماسك» ومحاميه يسعون لرفض دعوى قضائية رفعها مستثمرو «دوجكوين» يزعمون أن «ماسك» رفع سعر العملة المشفرة ثم تركها تنهار، وفقاً لرويترز. وتستشهد الدعوى بتعليق «ماسك» الخاص بـ«الاستعجال» على «سترداي لايف نايت». ويطالب مدعون بتعويض قدره 258 مليار دولار، كما جادل محامو «ماسك» بأن الدعوى القضائية هي «عمل من صنع الخيال». ويوم 3 أبريل، غرد «ماسك» بما يوحي بتغيير الرمز. وفي وقت لاحق، غرد مشيراً إلى محادثة سابقة على «تويتر» تحدث فيها عن شراء المنصة وتغيير شعار العصفور إلى «دوج». وغرد «ماسك» بلقطة لشاشة للدردشة جاء فيها «كما وعدت». 
وكيف أصبح دوج أيقونة وعملة مشفرة؟ بدأت أيقونة دوج بصورة عام 2010 لشيبا إينو ياباني يُدعى كابوسو، تم إنقاذه من مأوى للكلاب وتفاجأت صاحبته بانتشار صورة كلبها على نطاق واسع. وظهرت صور أخرى لشيبا إينو في صور أيقونية لدوج، لكن يمكن القول إن كابوسو هو الأكثر شهرة. وأحياناً يتم تغطية «شيبا إينو» بمونولوجات داخلية ساخرة بخط كوميدي، كما يشير موقع KnowYourMeme، أو تم صنعها باستخدام برنامج الفوتوشوب لتأخذ أشكالا مختلفة. وأصبح التعرف على رمز دوج أكثر شهرة حين أنشأ مهندس البرمجيات بيلي ماركوس وجاكسون بالمر «دوجكوين» في عام 2013 باعتباره محاكاة ساخرة لعملة بيتكوين. وأخبر ماركوس شبكة «سي.إن.بي.سي» أنه ابتكر العملة المشفرة في «نحو ساعتين». وأضاف ماركوس: «يمكن أن يكون مجتمع التشفير نخبوياً جداً وليس احتوائياً للغاية، وأردنا أن نجعله مجتمعاً أكثر مرحاً وخفة ظل واحتوائية». 

جوليان مارك

صحفي يغطي أخبار الأعمال والتكنولوجيا 

ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست لايسينج آند سينديكيشن»